التوزيع الاستراتيجي في دبي أبو ظبي الشارقة عجمان العين الفجيرة رأس الخيمة أم القيوين الإمارات العربية المتحدة

يشير التوزيع الاستراتيجي إلى كيفية توزيع المنظمة للمنتج أو الخدمة التي تقدمها للمستخدم النهائي. يجب على المنظمة توزيع المنتج على المستخدم في المكان المناسب وفي الوقت المناسب. التوزيع الفعال والفعال مهم إذا كانت المنظمة تريد تحقيق أهدافها التسويقية الشاملة. إذا استهانت منظمة ما بالطلب ولم يتمكن العملاء من شراء المنتجات بسبب ذلك ، فستتأثر الربحية.

كيف نضيف قيمة

ينصح ME.S الشركات فيما يتعلق بشبكات التوزيع المباشر وغير المباشر:

  • يتضمن التوزيع غير المباشر توزيع منتجك عن طريق استخدام وسيط ، على سبيل المثال ، يبيع المصنع إلى تاجر الجملة ثم إلى بائع التجزئة.
  • يشمل التوزيع المباشر التوزيع المباشر من الشركة المصنعة إلى المستهلك. وتتمثل ميزة التوزيع المباشر في أنه يمنح الشركة المصنعة سيطرة كاملة على منتجاتها.

استراتيجيات التوزيع

اعتمادًا على نوع المنتج الذي يتم توزيعه ، تتوفر ثلاث استراتيجيات توزيع شائعة:

  • التوزيع المكثف يستخدم عادة لتوزيع المنتجات ذات الأسعار المنخفضة أو الشراء الدافع مثل الشوكولاتة والمشروبات الغازية.
  • التوزيع الحصري ينطوي على قصر التوزيع على منفذ واحد. عادة ما يكون المنتج مرتفع الثمن ويتطلب من الوسيط وضع الكثير من التفاصيل في بيعه. ومن الأمثلة على ذلك بيع المركبات من خلال تجار حصريين.
  • التوزيع الانتقائي يتم اختيار عدد صغير من منافذ البيع بالتجزئة لتوزيع المنتج. التوزيع الانتقائي شائع مع منتجات مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون والأجهزة المنزلية ، حيث يرغب المستهلكون في التسوق وحيث يريد المصنعون انتشارًا جغرافيًا كبيرًا.